التخطي إلى المحتوى
“الاستثمار”: 18 مليون يورو قيمة 6 مشروعات تنموية مع الاتحاد الأوروبى

أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى عن حصول مصر على منح لـ6 مشروعات فى اطار المرحلة الاولى للبرنامج الجديد للاتحاد الاوروبى للتعاون عبر الحدود بقيمة اجمالية 18 مليون يورو.
وأشارت الوزيرة فى ختام استضافة مصر للمرة الأولى لاجتماع لجنة المراقبة المشتركة لبرنامج التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، إلى أن تلك المشاريع ينفذها الغرف التجارية وأكاديمية البحث العلمى والأكاديمية العربية والجامعة اليابانية مع شركائهم من إيطاليا وإسبانيا وفرنسا واليونان وقبرص ولبنان والاردن وتونس.
وتابعت أن المشاريع المعتمدة تجمع الشركاء من شطرى البحر الابيض المتوسط لتنمية التعاون الاقليمى فى مجالات الصناعات النسيجية والسياحة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل، والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة، وربط قطاعات الصناعة والخدمات بالجامعات والمراكز البحثية.
وأوضحت الوزيرة، أن المرحلة الاولى تغطى المشاريع النمطية ومدة تنفيذها حوالى سنتين، وسيليها المرحلة الثانية للمشاريع الاستراتيجية ومدتها 3 سنوات وتجمع عددا أكبر من الشركاء بموازنات اكبر، حيث نجحت الوزارة فى المرحلة السابقة فى حصول مصر على 29 مشروعا بقيمة إجمالية 77.5 مليون يورو، وستعمل الوزارة على تعظيم نصيب مصر فى المرحلة القادمة من خلال الترويج والدعم الفنى لزيادة نصيب مصر من تلك المشاريع التنموية.
وأضافت الوزيرة أن المشروعات تأتي لخلق فرص عمل ونقل التكنولوجيا الحديثة وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات السلعية والخدمية مع التركيز على الشباب وتفعيل دور المرأة من خلال مشاركة حقيقية للقطاع الخاص والمجتمع المدنى مع الحكومة.
واكدت الوزيرة، أنه سيتم دعم تنفيذ تلك المشاريع من خلال التكامل مع المشاريع الاقليمية والثنائية للاتحاد الاوروبى لتنمية التعاون معه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *