الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية / اخبار / أمريكا تتخلى عن إستخدام الفيسبوك للحفاظ على خصوصيتها
أمريكا تتخلى عن إستخدام الفيسبوك للحفاظ على خصوصيتها
أمريكا تتخلى عن إستخدام الفيسبوك للحفاظ على خصوصيتها

أمريكا تتخلى عن إستخدام الفيسبوك للحفاظ على خصوصيتها

أمريكا تتخلى عن إستخدام الفيسبوك للحفاظ على خصوصيتها

كتبت ولاء خنيزى :

قامت مؤسسة الأبحاث التقنية “ Techpinions “  بإجراء إستطلاع للرأى على 1000 شخص أمريكي من المستخدمين لموقع التواصل الإجتماعى ” الفيسبوك ” والتى أكدت أن أمريكا تتخلى عن إستخدام الفيسبوك للحفاظ على خصوصيتها  ,وذلك بعد فضيحة التسريب للبيانات الخاصة من خلال الفيسبوك  والتى تمت أخيرا عن طريق إعتراف مصمم الفيسبوك ” مارك زوكربيرج ” بأن بياناته تم تسريبها لصالح شركة ” كامبريدج أنالتيكا ” .

فقد أوضح ذلك الإستطلاع للرأى أنه حوالى 9 % من مستخدمى الفيسبوك الأمريكيين الذين تم إجراء الدراسة عليهم قد حذفوا بالفعل حساباتهم من على موقع التواصل الإجتماعى الفيسبوك وذلك بسبب خوفهم على خصوصيتهم وذلك بعد فضيحة تسريب البيانات الأخيرة من خلال ” الفيسبوك ” والتى سميت إعلاميا بفضيحة ” كامبريدج أناليتيكا ” .

وأضاف الإستطلاع أنه نحو حوالى 35 % من مستخدمى الفيسبوك الذين تم إجراء الإستطلاع عليهم يقومون بإستخدام الفيسبوك بشكل أقل وذلك عقب فضيحة الخصوصية التى حدثت مؤخرا , وأن حوالى 21 % من مستخدمى الفيسبوك يخططون لخفض الوقت الذين يقضونه على موقع التواصل الإجتماعى ” الفيسبوك ” بشكل كبير جدا .

ومن اللافت للنظر هنا أنه عندما تم سؤال مستخدمين الفيسبوك الذين تم إجراء الدراسة عليهم عن ما الذين يرغبون فيه حتى يستعيد الفيسبوك ثقتهم به مرة أخرى , فقالوا أنهم يريدون أن يفهموا أكثر عن البيانات الشخصية التى قام الفيسبوك بجمعها ومشاركتها مع الجهات الخارجية , بل وأنهم يريدون أيضا الحصول على المزيد من القدرة على التحكم فى بياناتهم الشخصية وخصوصيتهم على الموقع وخصوصا التى تتم مشاركتها مع أطراف خارجية والتى تتمثل فى المعلنين والباحثين .

فبعد مرور أسابيع من حدوث تلك الفضيحة قام مستخدمى الفيسبوك بإطلاق حملة # DelelteFacebook  والتى تمت فيها دعوة مستخدمى الفيسبوك لحذف حساباتهم من الموقع , وبالفعل تمت الإستجابة لتلك الحملة من قبل العديد من مستخدمى موقع التواصل الإجتماعى الأشهر فى العالم ” الفيسبوك ” .

كما ذكر موقع ” الديلي ميل ” البريطانى الشهير أنه بالفعل قام حوالى 17 % من مستخدمى الفيسبوك بحذ التطبيق من على هواتفهم المحمولة , بينما قام 11 % آخرين بحذفه من على أجهزتهم الأخرى , بل وقال حوالى 59 % من المستطلعين بأنهم لن يستعدوا لدفع ثمن نسخة تخلو من الإعلانات وذلك بعد أن إقترح بعض المديرين التنفيذيين للموقع فى الأيام الأخيرة لجذب المستخمين مرة ثانية .

وفى هذا السياق قد ذكرت محللة الشئون التقنية ” كارولينا ميلانسيسي ” أن الرئيس التنفيذى لشركة الفيسبوك ” مارك زوكربيرج ” قد حقق رقما قياسيا فى الإشارة إلى أن الحملة التى أطلقها بعض مستخدمى الفيس بوك ”  deletefacebook ” لن يكون لها تأثير ملحوظ على إستخدام الفيسبوك .

وأضافت ” كارولينا ” أن تلك الأرقام لا تسبب قلقا لموقع التواصل الإجتماعى “ الفيسبوك ” , بل المقلق حقا هو الخطوات التى يتخذها بعض مستخدميه والتى من بينها الإمتناع عن إضافة بياناتهم على الموقع والتى سوف تؤثر بشكل كبير على أعمال شركة الفيسبوك .

ومن الجدير بالذكر هنا أنه خلال الشهر الماضى تم الكشف عن أن هناك بيانات ل 87 مليون مستخد للفيسبوك تم جمعها ومشاركتها مع شركة الإستشارات السياسية ” كامبريدج أناليتيكا ” والتى كان لها علاقة وطيدة مع الحملة الرئاسية لدونالد ترامب. ضوء مصر

عن MR.Ibrahim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *